التشريح والتجارب

كتابُ الطب

بابُ : التشريح والتجارب

تشريح الميت

[ 672 ] عرض على اللجنة السؤال المقدم من / رئيس لجنة خيرية ، وهو :

بالرغم من معرفتنا أن تشريح الجسد بعد الوفاة يؤدي إلى تشويه الجثة تشويهاً كبيراً ، ولكن مع ذلك قد يكون التشريح مفيداً ومهماً جداً ، إذ أنه قد يكشف من المعلومات التي قد يستفاد منها لإنقاذ حياة الآخرين ، ماذا يجب أن يكون عليه موقفنا بالنسبة لتشريح الجثث بعد الوفاة ؟ سواء كان التشريح لطلاب كليات الطب ، أو لمريض مات ولم يعرف سبب موته .

* أجابت اللجنة بما يلي :

لا يجوز التعرض لجثث أموات المسلمين بالتشريح للغرض التعليمي لطلاب الطب إلا إذا تعذر الحصول على أموات غير معصومين .

وترى اللجنة أيضاً :

لابدَّ أن يراعى بقدر الإمكان المحافظة على كرامةِ الميت ، وعدمِ تعرضه للإهانة ، إلاَّ فيما يستدعيه الغرض الذي شرّح من أجله . والله أعلم .

التجارب الطبية على أعضاء الإنسان

[ 673 ] عرض السؤال المقدَّم بواسطة السيد / خالد ، ونصه :

رجل أصيبت امرأته بمرض السرطان وقطعوا ثديها ، فهل يجوز إرسال الثدي إلى الخارج لإجراء فحوصات عليه ؟ وهل يحتاج للإذن من المرأة نفسها أم ماذا ؟ .

* أجابت اللجنة :

يجوز إرسال الثدي المصاب إلى الخارج لإجراء فحوصات طبية عليه على أن يدفن بعد الانتهاء من الفحص ، ولا يحتاج إلى إذنها في ذلك . والله أعلم .

التجارب الطبية على الحيوان وعلى المحكوم بالإعدام

[ 674 ] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / محمد ، وهو كما يلي :

يمر علينا كثير من القضايا المعاصرة التي لا نجد لها حكماً في كتب الفقه نظراً لعدم حدوثها في زمن الفقهاء في العصور الماضية ، ولما كان السؤال عنها يكثر ويصعب إيجاد الجواب أو يتعذر فقد رغبت في الكتابة إليكم حتى يستطيع المرء أن يجيب وهو على بينة من أمره ، وهذه القضايا هي :

1 – موقف الإسلام من حيوانات التجربة ، أَلاَ يتعارض هذا مع موقف الإسلام من الرفق بالحيوان .

2 – إجراء التجارب الطبية وغيرها على إنسان محكوم عليه بالإعدام ، علماً بأن هذه التجارب فيها فائدة للبشرية .

وآمل أن يحظى طلبي هذا بعنايتكم وأتلقى الرد عليه في وقت قريب ، وجزاكم الله عني وعن المسلمين كل خير .

* أجابت اللجنة بما يلي :

1 – إجراء التجارب الطبية والعلمية على الحيوانات جائز شرعاً إذا كان ذلك للمصلحة على أن لا يتجاوز مقدار الحاجة ، وأن تتخذ الوسائل لتخفيف الألم عن الحيوان ما أمكن .

2 – إن من يعتبر مهدر الدم شرعاً فإنه ينفذ عليه الحكم بأيسر الطرق لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « إذا قتلتم فأحسنوا القتلة » ، ولا يجوز تعذيبهُ قبل التنفيذ ، وإجراء التجارب التي فيها إيلام وتعذيب لا تقره الشريعة ، ويختلف الحكم عن الحيوان ، فإن الحيوانات مسخرة لمصلحة الإنسان . والله أعلم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *